• عن اتجاه
  • معايير النشر
  • اتصل بنا
اتجاه
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد
No Result
View All Result
اتجاه
No Result
View All Result

حامل علم العدو

أسامة العيسة أسامة العيسة
10/26/2015
في سياسة ومجتمع

يتقدم الصفوف الأولى في مواجهات قبة راحيل، يرفع علمًا، وضعه على سارية بطول نحو أربعة أمتار، لَيّنة، لا تنكسر، تتطَوّح مع الحركة السريعة، دون ان يُنتزع العَلَمّ منها، مُناسِبة للكرّ والفرّ. عندما يطلق جنود الاحتلال الغاز المدمع بكثافة، لا ينشغل بإمساك قنابلها الحارة، وإعادة قذفها على الجنود، ولكنه يتوارى، يهرب، ثم يتقدم، بعد زوال تأثير الغاز نسبيا، بتؤدة، ويتشجع أكثر ليواصل التقدم، ولكنه لا يترك العَلَمّ، الذي لا يكف عن التلويح به.

وعندما يطلق الجنود الرصاص الحيّ، يتقافز، يركض، يهرب، دون أن يترك العَلَمّ، وعندما ينهمر على المنتفضين الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، لا ينشغل بالتقاط الكرات، لإعادة استخدامها، غذاءا للمقاليع، والتي يعتبرها المنتفضون غنائم حرب يُحسنون اعادة استخدامها، وإنما يتمسك أكثر بالعَلَمّ الذي يبلى مع مرور الوقت.

قد يكون هذا عاديًا، بالنسبة لمنتفض فلسطيني، اكتسب العَلَمّ الوطني بالنسبة إليه، أكثر المعاني رمزية، وحاز على إرث، راكمته دماء جرحى، وشهداء ارتقوا وهم يحملون الأعلام، أو رفضوا إنزالها عن أعمدة الكهرباء، أو محْو رسومها عن الجدران. ولكن العَلَمّ الذي يتشبث به المنتفض هو عَلَمّ العدوّ الذي لا تفصل بينه وبين جنوده إلّا بضعة أمتار.

اتخذ المنتفض العَلَمّ الإسرائيليّ، كإدة انتفاضية في وجه جنود الجيش الذي يصف نفسه بانه لا يقهر، فأراد، كما يقول زميل له قهرهم بعلَمِهم. وعلى بعد أمتار منهم، متحديا ترسانة أسلحتهم.

يلوح المنتفض المقنع، بالعَلَمّ، بشكل ساخر، يمرغه بالأرض، يضع قدمه عليه، وبعد فترة تحدث ثقوب في العَلَمّ، ولكن المنتفض لا يتركه. يثير العَلَمّ الإسرائيليّ، بيديّ المنتفض، اهتمام رفاقه المنتفضين، يقول أحدهم، بان رفع زميله لعَلَمّ العدو، يحمل كل المعاني المعاكسة، لرفع العَلَمّ الفلسطينيّ، مِن فخرٍ، وزهو. يقول: "هو رسالة تحدي، للجنود، بأننا نمرغ رمزهم، على مرأى منهم، نستطيع ان نفعل به ما نريد، ولنرى ماذا يمكن أن يفعلوا، في وجه فتية غير مسلحين". يرى آخر، بان التلويح بالعَلَمّ ذو اللونين الأزرق والأبيض، محاكاة لمصارع الثيران، الذي يهيج ويتحدى الثور باللون الأحمر. يؤكد ثالث: "هم ثيران جامحة بأسلحة حديثة، ونحن نبتكر أسلحتنا، حيلة صاحب الحق، مقابل صاحب القوّة. صاحب الحق يدوم بحقه، والمرتكز على القوّة، ينتهي بفقدها الحتميّ".

ShareTweetPin
أسامة العيسة

أسامة العيسة

اقرأ أيضًا

إلى الأحبة: رسالة من الأسر
سياسة ومجتمع

إلى الأحبة: رسالة من الأسر

بل هوكس
11/30/2020
عن تطبيع السقوط
سياسة ومجتمع

عن تطبيع السقوط

نضال خلف
02/10/2020
فلسطين 2020: العنف سبيلنا
سياسة ومجتمع

فلسطين 2020: العنف سبيلنا

أحمد همّاش
05/11/2020
المجتمع المدني الفلسطيني: بين شروط المانح ودوره الوطني
سياسة ومجتمع

المجتمع المدني الفلسطيني: بين شروط المانح ودوره الوطني

جنى نخال
01/23/2020

عن اتجاه

منصّة سياسية وثقافية واجتماعية ونقدية. وهي مبادرة فلسطينيّة تطوعيّة مستقلّة لا تتبع أحدًا.

تُعنى اتجاه بفلسطين بشكلٍ خاصّ، ضمن موقعها من العالم والتاريخ وسياقها التحرّري من الاستعمار.

شروط الاستخدام

محتوى اتجاه مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط (hyperlink)، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.

الاشتراك بالنشرة البريدية

  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد

جميع الحقوق محفوظة - اتجاه 2020

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد