• عن اتجاه
  • معايير النشر
  • اتصل بنا
اتجاه
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد
No Result
View All Result
اتجاه
No Result
View All Result

مسرحية وجهة سفر

محمد أبو الظاهر محمد أبو الظاهر
05/20/2016
في ثقافة وفن

لا يقف الدست إلّا على ثلاث؛ وتُقصد بالثلاث تلك الحجارة التي تشكّل الموقد والتي يوضع عليها القدر، وفي مسرحية “وجه سفر” ثلاثة مغامرين ينتزعون وجهات سفرهم المختلفة عبر تجليّات أوّليّة تصل إلى ما بعد رجفة البداية،؛ “رنا برقان” و”ابراهيم زهد” و”غسّان نداف”؛ ثلاثة ممثلين وثلاثة مخرجين وثلاثة كتّاب أعلنوا وجهة سفرهم للابتعاد بالمسرح- الذي لا أستطيع الإفتاء فيه- إلى ما بعد الشعار، وأعادوا ترتيب المقدّسات والمدنّسات عبر تغيير مواضع  الصناديق التي شاركتهم البطولة في المسرحيّة، اذ غامروا في زمن قصير نسبيّاً لإنتاج مسرحيّة ودون أيّ مصدر تمويل، وحدّدوا تاريخ عرض مسرحيتهم الأوّل في السادس عشر من أيّار والذي مرّ قبل أيّام.

“وجهة سفر” التي تروي حكاية ابن الشهيد الذي أراد أن يخرج من عباءة اللّقب؛ لتنجو بنفسها وبجمهورها وأبطالها الثلاثة من كبوة التقليديّ في مدارات مختلفة، حيث إنّها نجت بنفسها من كون التجارب الأولى تقف عادةً على حافّة التنفيذ لتسقط مرّات ومرّات  قبل أن تسير إلى الأمام؛ إلّا أنّنا رأينا “وجهة سفر” تهرول منذ اللّحظة الأولى متفوّقة على الهواجس، وناجحة في أن تجمع جمهوراً راغباً ومحبّاً لِما تقدّمه؛ اذ إنّها تراعي العادي في شخصيّات الرمز، فوليد- ابن الشهيد- يرفض أن يقبل بأمره الواقع أو أن يقتات على رأس ماله الرّمزي الذي أخذه عن أب لا يعرف منه إلّا اسمه على حدّ قوله، أمّا ليلى والتي سأسميها “أم وليد” بدلاً من زوجة الشهيد- انحيازاً بنفسي له- فهي تصل إلى أقاصي العادي في محاوراتها ومناوراتها؛ اذ ترى فيها الثوريّة الصارمة الحاسمة، إلّا أنّها لا تخرج من حيّز الاتهام كأيّ امرأة في المجتمع، ووفاؤها لزوجها طوال سنوات غيابه لم يمنحها حصانة اجتماعية قد تعلو بها أكثر من الواقعي، وثالثة الهويّات هي تلك الهويّة التي يحملها الواقفون في طرقٍ مغايرة لتلك التي أرادها الشهداء؛  فظلوا يعانون رفض الجماعة لهم وينصبون الأفخاخ حول ما يرغبون به، فتنجو المسرحية من الحديث عن شخصيّة “السّلطة” بشكلها التقليديّ المفسد لتواجه شخصيّة الناقم على المحيط والمستعدّ لرغبته.

ونجتْ وجهة سفر بجمهوره؛ اذ أفسحت مكاناً للمسرح الذي يُصنع بأيدي الجمهور؛ فمجلس أمناء جامعة بيرزيت الذي اتّخذه ملتقى نبض الشبابي مقراً له صار مكاناً مسرحيّاً، لا لكونه يحتضن فعالية لأوّل مرّة، بل لأنّ هذه المسرحيّة هربت بالمسرح من القاعات المموّلة إلى الأماكن المتاحة والتي قد تحرم الكثير ممن جدّوا واجتهدوا في مشاهدة عرضهم الأول والذي صنع بأيديهم.

أمّا الأبطال الثلاث فقد نجت بهم المسرحية ألّا يعودوا الى طاولة في مقهى للتدخين وشرب القهوة؛ فكان اتّفاقهم الأول قبل شهرين من الآن يراهن على أن يُنجز العرض في منتصف أيّار، وإلّا سيعودون إلى المقهى كعادتهم؛ فشكراً لمن نجا بنفسه وبغيره ساعياً إلى خلق بديل يُعلي فكرة “العادي” ويكون ذا بوصلة واضحة تسمو على كثير من الشعارات المضلّلة.

ShareTweetPin
محمد أبو الظاهر

محمد أبو الظاهر

اقرأ أيضًا

فرسان السينما الفلسطينية (جزء من كتاب)
ثقافة وفن

فرسان السينما الفلسطينية (جزء من كتاب)

اتجاه
11/30/2020
أزمة اللغات المحليّة
ثقافة وفن

أزمة اللغات المحليّة

اتجاه
12/04/2020
وهم اليوتوبيا الأوروبية
ثقافة وفن

وهم اليوتوبيا الأوروبية

نداء يوسف
02/12/2020
معرض مقبرة مأمن الله
ثقافة وفن

معرض مقبرة مأمن الله

هيئة التحرير
05/11/2020

عن اتجاه

منصّة سياسية وثقافية واجتماعية ونقدية. وهي مبادرة فلسطينيّة تطوعيّة مستقلّة لا تتبع أحدًا.

تُعنى اتجاه بفلسطين بشكلٍ خاصّ، ضمن موقعها من العالم والتاريخ وسياقها التحرّري من الاستعمار.

شروط الاستخدام

محتوى اتجاه مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط (hyperlink)، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.

الاشتراك بالنشرة البريدية

  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد

جميع الحقوق محفوظة - اتجاه 2020

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد