• عن اتجاه
  • معايير النشر
  • اتصل بنا
اتجاه
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد
No Result
View All Result
اتجاه
No Result
View All Result

في انتظار السماء

أنيس صايغ أنيس صايغ
04/29/2020
في ثقافة وفن

الأعمى والأطرش، عامر وأبو قيس، يلتقيان عند قبر الولي عبد العاطي وشجرته، ولي يصنع المعجزات. عند قبره وتحت شجرته "قام الكسحاء يركضون، والخرس ينطقون، والعواقر يلدن؟"، قبل أن يلتقيا تقاسم عامر وأبو قيس الخيبة، وقناعة أن الحياة ليست سوى انتظار، حتّى اكتشفا سويّاً أنَّ رأس الولي عبد العاطي ليس سوى فطر نبت على أعلى الشجرة، عندها انقلب عالمهما رأساً على عقب.

الأعمى والأطرش هي حكايتنا عندما نظنّ أنّ المعجزات يمكن أن تهبط من السماء، وأن نقضي أعمارنا ونحن ننتظر، دون أن نعي أن الانتظار يعني أنّ ما ننتظره لن يحدث أبداً، وأنَّ العدالة التي تؤجّل طويلاً، هي عدالة لا تتحقّق.

حكايتنا حين نصبح مثل أبو قيس، الأطرش في الرواية، الذي يروي عن إحساسنا حين نفقد إحدى حواسنا، يقول: "فإنها لا تضيع.. إنّ الصمم نوع من نوم الصوت"، تبقى الحاسّة المفقودة طاقة تهدر داخلنا، ولكن لحين أن تحال هذه الطاقة إلى شكلٍ آخر، تبقى حياتنا برتابتها، لا نعرف كيف تسير وإلى أين. نشبه أبو قيس بجلوسه لعشرين عام في مكتب الإغاثة يرى صفوفاً طويلة من الرجال والنساء والأطفال اللاجئين، يحملون كل أنواع الغضب، ولكنّهم يتدافعون أمامه بلا صوت، كأن العالم يغرق أمامه في حوض ماء زجاجي.

هي درسٌ عن الإيمان العميق، إيمان المنهكين الذين جمعتهم المعجزة، ليكتشفوا الكذبة في لحظة لا ارتداد بعدها، فيكتشفوا شراكتهم في هذا العمر المحطّم، ويكتشفوا أن لا إيمان أعمق من إيمان رفاق يتوقون للخروج من العتمة، وأنّ استمرار الليل هو خسارة لا تعوض، وليست صبراً.

الأعمى والأطرش هي حياتنا التي لا تتّسع لكذبتين. وإن اتّسعت فنحن نمضي في "تيه مجنون إلى أبدي وأبدك وآباد الآخرين"، نمضي في عتم الأعمى، وصمت الأطرش، لحين أن نخلق عينين نبصر بهما وأذنين، حينها تنهار جبال الوهم، وتتلاشى الوعود، ونعي أن علينا أن نحمل أقدرانا.

هي رواية عن ثورة آخذة في الصعود، هي سؤالنا إلى أين، حين نكسر حلقة من حلقات الحياة ونبحث عن ما نستعيض به عنها. هي صعوبة أن نحرك المتراكم في أجسادنا من قبول واستسلام، ولكن كنفاني يخبرنا: "سيقال فيما بعد أن ما حدث كان مستحيلاً، أمّا الآن فالأبعدون يقولون إنّها مغامرة، وأنا أقول إنّها الولادة. إنّ الحقائق الصغيرة لم تكن في البدء إلا الأحلام الكبيرة، والمسألة مسألة وقت ليس غير".

الأعمى والأطرش إحدى روايات غسان كنفاني التي لم تكتمل، غيّبه الموت قبل أن يروي لنا نهايتها. إلّا أن باستطاعتنا أن نكمل نحن الحكاية، أن نقتل الوهم الذي سرق أعمارنا، ونعيد البصر للأعمى، والسمع للأطرش، عندما نجد رشاش أبو حمدان الذي أخفاه في الرواية.

ShareTweetPin
أنيس صايغ

أنيس صايغ

اقرأ أيضًا

فرسان السينما الفلسطينية (جزء من كتاب)
ثقافة وفن

فرسان السينما الفلسطينية (جزء من كتاب)

اتجاه
11/30/2020
أزمة اللغات المحليّة
ثقافة وفن

أزمة اللغات المحليّة

اتجاه
12/04/2020
وهم اليوتوبيا الأوروبية
ثقافة وفن

وهم اليوتوبيا الأوروبية

نداء يوسف
02/12/2020
معرض مقبرة مأمن الله
ثقافة وفن

معرض مقبرة مأمن الله

هيئة التحرير
05/11/2020

عن اتجاه

منصّة سياسية وثقافية واجتماعية ونقدية. وهي مبادرة فلسطينيّة تطوعيّة مستقلّة لا تتبع أحدًا.

تُعنى اتجاه بفلسطين بشكلٍ خاصّ، ضمن موقعها من العالم والتاريخ وسياقها التحرّري من الاستعمار.

شروط الاستخدام

محتوى اتجاه مرخص برخصة المشاع الإبداعي. يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر بواسطة رابط (hyperlink)، وعدم إجراء تغييرات على النص، وعدم استخدامه لأغراض تجارية.

الاشتراك بالنشرة البريدية

  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد

جميع الحقوق محفوظة - اتجاه 2020

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • سياسة ومجتمع
  • ثقافة وفن
  • تلامذة
  • تدوينات
  • إصدارات الجريدة
  • دون تردد