سياسي البرنامج الاثنا عشري لـحركة الفعل الثوري

البرنامج الاثنا عشري لـحركة الفعل الثوري

-

- Advertisment -

مشاريع ومشاكل الحركة الثوريَّة

 

  • تأسيس وتطوير حركة قوميّة لتنظيم الطلبة السود

 

تأسست حركة الطَّلبة الأمريكيين الأفارقة، الذراع الطَّـلابيَّة لحركة الفعل الثّوري، لتنظيم الطلبة السود تنظيماً صلباً محكماً ضمن إطار حركة طلَّابيَّة قادرة على مكافحة ممارسات الظلم بحق الطلبة الأمريكيين الأفارقة والمجتمع الأسود عامةً.

غايات تأسيس الحركة الطّلابيّة:

أولاً، توعية الطلبة الأمريكيين الأفارقة بالأسس الاقتصاديَّة والسياسيَّة والثقافيَّة لحالة العنصريّة في الولايات المتحدة والعالم؛

ثانياً، التأصيل لوحدة السود في الولايات المتحدة والعالم؛

ثالثاً وليس آخِراً، توحيد الطلبة الأمريكيين الأفارقة وتنظيمهم للانخراط في نضال التّحرر الأمريكي الإفريقي.

سيتمخض عن هذه الغايات كوادر ثوريّة في الثّانويات والكليَّات، على أن يبلغ البرنامج ذراه في إضراب عامٍ للطلبة السود في طول البلاد وعرضها، إضرابٌ من شأنه نقض النظام التعليمي القائم. سيتمحور الإضراب حول المحتوى التعليمي الذي يتلقاه الطلبة السود والمضامين المسقطة منه إلى أن يتضح لهم أن الثورة والثورة فقط هي سبيلهم الأوحد لتحقيق النجاح في هذه البلاد. لذا ستشكل الحركة مجموعات مختصة في تاريخ السود، وحقوق الطلبة، وماهيّة الظروف والمعطيات الموجبة لتحركهم، بحيث تُصيَّر كل لَبُنة تبنيها الحركة لإحداث انفكاك اجتماعي شامل.

ستأمن المظاهرات الطلَّابيَّة أرضيَّة جماهيريَّة داعمة لفدائي الفهود السَّود شريطة أن ينبع هذا الدّعم من الشّباب؛ فلهذه الجزئيّة تحصيل حاصل يتمثل بحشد وجذب عمالٍ وعاملاتٍ وشاباتٍ وشبَّان سود معطَّلين عن العمل، فيما تمضي الحركة قدماً بتسيس الطّلبة السّود وقيادة طليعتهم. ومتى يوضع الإضراب موضع التنفيذ، تأخذ حركة العمل الثوري بحثّ فئات أخرى من السود للانضمام إلى الإضراب. أمَّا على أرض الحُرم الجامعيّة، فستشكل حركة الطَّلبة السود كتلاً سياسية للأخذ بزمام المجالس الطلَّابية بغية تمتين وجودها في الكليَّات السوداء.

 

  • تأسيس وتطوير مدارس الحريّة

 

يتجسد هدف مدارس الحريّة بإعداد كوادر مسلّحة بالنظريَّة والعقيدة الثوريتين للحركة بغرض تعليم تاريخ الحركة، والأحداث الرّاهنة، والطرائق النظريّة السّياسيّة للفعل الاجتماعي، والدّفاع عن الذّات فضلاً عن مبادئ العمل الفدائي، وأساليب الانفكاك الاجتماعي، والدعاية والتشريب وتاريخ السود وما إلى ذلك من مواضيع تصب في جوهر البعد السّياسي لهذه المدارس.

 

  • تأسيس وتطوير أندية للرماية

 

ستُقام أندية ملحيّة للتدريب على الرّماية بالأسلحة النارية لمن سبق لهم أو لهنَّ العمل في المضمار العسكري بالإضافة لفئات أخرى من مجتمعنا بغية إعداد فرق فدائيّة قادرة على حماية مجتمع السود، كذلك ستتعاون هذه القوى مع جيش التّحرير ناهيك عن توفيرها أرضية لتشكيل حكومات عضويّة.

 

  • تأسيس وتطوير جيش التّحرير (فرق الشبيبة الفدائية)

 

يتمثل هدف جيش التّحرير بالإطاحة الفعليَّة بالنظام السياسي والاقتصادي القائم، وعليه ستُناط بالجيش مهمة السيطرة على المدن وتحقيق انفكاك اجتماعي تام على صعيد الاتصالات والتواصل، تمثيلاً لا حصراً. “أريافنا هي المدن على امتداد البلاد.” وبالتالي فإن القسط الأكبر من الأعمال الفدائية ستتركز في مدن الولايات المتحدة؛ فالمدن هي جيوب القوة والقلب النابض للاقتصاد.

 

  • تأسيس وتطوير مراكز الدعاية والتدريب وجسم أمريكا السوداء

 

إلى جانب كونها مراكزاً للحركة، تهدف هذه المنشآت لتقديم التدريب على أساليب وطرائق الدعاية والمخبرات على سبيل التمثيل لا الحصر. أمَّا شركتي الإعلام والنشر، اللتان ستعرفان بأمريكا السوداء، فهما أهم مكونات هذه النقطة، فبهما ستُناط مهمة تنظيم وتنسيق أعمال الحركة وبث أفكارها وتحديد وجهتها.

 

  • تأسيس وتطوير طليعة سريَّة

 

يُمكن تصنيف حركة الفعل الثوري في خانة الطّلائعيات السّرية التي يعمل أعضاؤها على نشرها وإيصالها إلى أقاصي الحيز الممكن بغرض إرساء آلة ثورية قادرة على المضي بالثورة في حال القضاء على أحد قادتها.

 

  • تأسيس وتطوير اتحادات لتحرير القوى العمَّالية السوداء

 

تهدف هذه الخطوة لإيجاد تحركات تحررية رامية لإيجاد فرص عمل أفضل وتنظيم القوى العمَّالية السوداء لتنفيذ أعمال الرصد وجمع المعلومات وما شابه ذلك من مهام لخدمة الأفعال الثورية مثل الإضرابات القومية التي سيكون للاتحادات النسوية دوراً هاماً فيها؛ إذ ستنظم الاتحادات النسوية النساء السوداوات العاملات في بيوت البيض.

 

  • تأسيس وتطوير تنظيم عنقودي (خلَوي)

 

يتجسد مخططنا في هذا السّياق بإيجاد مجتمع أسودٍ عنقودي التنظيم، حيث تُناط بكلٍ من أعضاءه وعضواته مهمةُ بناء عنقٌودهم الخاص بإخبار صديقٍ عن الحركة أو عقد لقاءاتٍ أو أحزابٍ غير رسميةٍ لمناقشة قضايا الحركة، أو تكريس منظمٍ ميداني عن الحركة للتواصل مع أفراد جدد. وما أن يتخطى عنقود ما عتبة الاثنين أو الاثنتين، يغدو خلية ويتوسع نطاق عمله ليشمل الحي، ثم تنمو الخلية إلى خلايا، فمجموعة خلايا، يُترك شكل تنظيم عملها إلى كادر الحركة المحلي.

 

  • تأسيس وتطوير مفهومي الأمّة داخل أمّة وحكومة المنفى بقيادة روبرت وليامز

 

إن موقف حركتنا حيال الحالة التي نكافح لا ينطوي على فرضية أن الأمريكيين والأمريكيات الأفراقة مواطنون مسلوبو الحقوق، بل هم موضوعات استعمارية مُستعبدة، وبالتالي فإن السود في الولايات المتحدة هم أمَّة أسيرة مقهورة تناضل تحرير ذاتها لا للمطالبة بالذوبان في البياض. بعابرة أدق، إن برنامج حركة الفعل الثوري هي برنامج اقتلاعي يرمي للإطاحة بالحكم الرأسمالي الأبيض، أي اقتلاع أمريكيا البيضاء لبزوغ أمريكيا السوداء، أو على بساط أحمدي، سيطرة السود على البلاد. لتحقيق ذلك لابد لنا من حكومة في المنفى بقيادة روبرت وليامز. لكن من الحري بالحركة تعريف المجتمع الأسود بروبرت وليامز وصفته والتأصيل لرئاسته للمجتمع الأسود في عام 1968 بخطوة رامية لنقض النّظام السّياسي القائم بقده وقديده.

 

  • تأسيس صندوق تمويل العمل الفدائي (لأغراض الاقتصاد السياسي)

 

أُسس الاقتصاد السياسي ومعه صندوق تمويل العمل الفدائي لبناء آلة حرب. يعمل الاقتصاد السّياسي باقتطاع كلِّ شخص قادرٍ لمقتطعٍ أسبوعي، ليفرد من مجموع هذه المقطعات مبلغ يخصص للإبقاء على دوران عجلة صندوق تمويل العمل الفدائي، وبالتالي الاقتصاد السياسي. وفي ذات السياق، ستُفيد الحركة من أنشطة حشد الأموال لتطوير هذا الصندوق.

 

 

  • تأسيس وتطوير تعاونيات زراعية سوداء

 

لابد من هذه الخطوة في منطقة الدلتا أو ما يعرف بالحزام الأسود في الجنوب لاسيما في المسيسبي، إذ يُمكن لهذا الجهد الإبقاء على المجتمع وقواته الفدائية لفترةٍ.

 

  • تأسيس وتطوير جيش القوى السوداء المعطَّلة عن العمل

 

يشكل أخواتنا وأخوتنا المعطَّلين عن العمل جيشاً برسم التنظيم، في حين لابد لنضالنا من مواصلة الضّغط على الحكومة الفدراليّة بالتّظاهر من جنوب البلاد إلى شمالها ضد التَّمييز العنصري القائم على الحكومة في الصّناعات المتكئة عليها؛ يُذكر أن لمثل هذه التحركات ضد عنصرية الاتحادات العمَّاليّة في الشّمال أثر في الدّفع بالحالة قدماً.

 

Author

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأحدث

فرسان السينما الفلسطينية (جزء من كتاب)

نقدم إليكن/ م جزءًا من الفصل الثالث من كتاب "فرسان السينما سيرة وحدة أفلام فلسطين: أول مجموعة سينمائية ترافق...

أزمة اللغات المحليّة

تستكمل اللغة العربية عمرها في المدارس والجامعات ووسائل الإعلام، وفي الواقع اليوميّ تسود على المجتمعات المتكلمة بهذه اللغة العتيقة لغات...

إلى الأحبة: رسالة من الأسر

إلى الأحبّة،   في الكتابة مناجاةٌ ومسامرةٌ لغائب في حضوره كمال هي استحضار البعيدين رغم بُعدهم والوصول إليهم دون عطرهم والاقتراب رغم الاغتراب فكم كُنتم...

عن الهامش بوصفه ساحة للمقاومة

ترجمة نورا حلمي وأحمد مدحت وحسين الحاج. نُشرت الترجمة في موقع كتب مملة.   قبل أربعِ سنواتٍ أشرتُ في مقدمةِ كتابي النظرية...
- Advertisement -

وهم اليوتوبيا الأوروبية

        ليس غريبا في عهد الاستعمار الحديث (neocolonialism) بأن حلم كل شعوب العالم المستعمَر هو الهجرة إلى...

عن تطبيع السقوط

  للغتنا العربية موقفها الصارم والواضح في تعريفها للخيانة؛ فَتعرّف لغةً واصطلاحاً وفق ما جاء في معجم اللغة العربية المعاصر،...

الأكثر قراءة

فرسان السينما الفلسطينية (جزء من كتاب)

نقدم إليكن/ م جزءًا من الفصل الثالث من كتاب...

أزمة اللغات المحليّة

تستكمل اللغة العربية عمرها في المدارس والجامعات ووسائل الإعلام، وفي...
- Advertisement -

قد يعجبك أيضاًمرتبط
موصى به لك